U3F1ZWV6ZTc1MDI3MDcyNDE0ODdfRnJlZTQ3MzMzNTY0OTMyNzA=

قضايا إقرار الدين في الكويت

قضية إقرار دين في الكويت

 بعد عدة محاولات، ها هو يقوم بالرد على اتصالك أخيراً، لكن فرحتك تتلاشى بمجرد أن يطلب منك مرة أخرى بأن تمنحه بعض الوقت، ويعدك مجدداً بأنه سوف يقوم بالسداد قريباً. فتمضي الأيام على هذا الحال الا أن يقوم بتغيير رقمه أو حتى سكنه فلا تعود تعرف عنه شيئاً.

أنه الدَّين عزيزي القارئ، ذاك المبلغ الذي تقرضه لصديقك أو لأحد أقاربك أو معارفك عن حسن نية، دون أن تفكر للحظة أن هذا الشخص قد يختفي يوماً ما مع المبلغ الذي قمتَ بإقراضه إياه، أو أن يقوم بإنكاره، وفي أسوأ الحالات أن يدعك فريسة للوعود المطاطة.
كما أنه هو أيضاً القرض الذي تُقرضه الشركات ومؤسسات التمويل للأفراد.

والمحاكم الكويتية تعُج بالقضايا المتعلقة بالدَّين وهناك المزيد من الضحايا الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن استرداد أموالهم من المدينين، وغالباً ما يكون السبب هو عدم قيامهم بالإجراءات الصحيحة لإقراض المال.

والآن عزيزي القارئ، من الواضح لك أننا سوف نتكلم اليوم عن قضية الدَّين. وخير ما نبدأ به موضوعنا هو قول جلَّ جلاله:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ﴾ الى آخر الآية الكريمة.

هذه الآية الكريمة لا تحدد الآلية التي يجب أن يسير عليها الناس في اقراض الأموال فقط، بل هي أيضاً الطريقة الصحيحة التي تستطيع من خلالها أن تَحصُل على حقك كدائن في القانون الكويتي.

نطرة إحصائية على قضايا الدَّين في الكويت.

لفهم مشكلة ما، لا بد من إلقاء نطرة على الأرقام المتعلقة بها حتى نعرف حجم هذه المشكلة وما يترتب عليها من آثار سلبية على المجتمع. وفيما يتعلق بمشكلة الديون، فتشير البيانات الصادرة عن البنك المركزي الكويتي في أكتوبر من العام 2019، الى وصول عدد المواطنين ممن اقترضوا من شركات التمويل والاستثمار ومن البنوك قد وصل الى ما يزيد عن 455 ألف مواطن. وقد بلغ حجم المديونات أكثر من 13 مليار دينار كويتي، أي ما يعادل أكثر من 42 مليون دولار أمريكي.

ومن هذه الأرقام نستقرئ أن الدَّين هو أمر شائع في المجتمع، لكنه لا ينتهي دائماً بشكل وديّ، والدليل على ذلك كثرة قضايا المطالبات بالدَّين المرفوعة في المحاكم الكويتية، والتي تسبب إرهاقاً للجهاز القضائي.

ونظراً لما تسببه هذه القضايا من آثار سلبية في المجتمع بالإضافة الى إثقال كاهل الاقتصاد الوطني، رأينا أن نسلط الضوء على هذه القضية لتثقيف قراءنا الأعزاء حول الممارسات الصحيحة التي يجب أن يتم من خلالها إجراء عملية الدَّين بصورة صحيحة.

والسبب الآخر هو أن الدَّين لا يرتبط بالبنوك وشركات التمويل والاستثمار فقط، بل هو أمر شائع بين الأفراد أيضاً، وعند هذه النقطة بالذات، تضيع الكثير من حقوق الدائنين وتبدأ جولات المحاكم المُرهقة والتي قد تمتد لفترات طويلة. فاعرف كيف تتضمن حقوقك منذ البداية في حال أتى شخص ما اليك طالباً منك إقراضه مبلغاً من المال.

محامي الكويت حسين الشريف الشرهان 

في نهاية هذه المقالة نقدم لكم أفضل محامي في الكويت في مجال العقود و قضايا اقرار الدين والشيكان بدون رصيد ، ندعوكم للاتصال به ان صادفتكم اي مشاكل في مجال اقرار الدين او اي مشاكل مالية .

مكتب الشرهان للمحاماه و الاستشارات القانونية

الكويت الجابرية قطعة 1 ب – شارع 105,
بناية 175 B – الطابق 5 – مكتب رقم 9

لحجز مواعيد استشارات قانونية يرجى الاتصال عبر :

90057048

22246404

للتواصل عبر الواتساب فقط :

94444897

او راسلنا عبر البريد الالكتروني :

info@lawyerq8.com


طالع ايضا :  كيفية استخدام تطبيق الترجمة في iOS 14 عند وضع عدم الاتصال

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة