U3F1ZWV6ZTc1MDI3MDcyNDE0ODdfRnJlZTQ3MzMzNTY0OTMyNzA=

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب


اليوم يتم البحث عن أسعار الذهب، ليس فقط لأغراض الاستثمار وصنع المجوهرات، ولكن أيضا يستخدم في تصنيع بعض الأجهزة الإلكترونية والطبية.

 كان الذهب (اعتبارًا من أغسطس 2020) أكثر من 2000 دولار للأوقية وأعلى بشكل كبير من المستويات التي تقل عن 100 دولار التي شوهدت قبل 50 عامًا، إذن ما هي العوامل التي تدفع سعر هذا المعدن النفيس إلى الارتفاع بمرور الوقت؟

احتياطيات البنك المركزي

تحتفظ البنوك المركزية بالعملات الورقية والذهب في الاحتياطي، ومع تنويع البنوك المركزية لاحتياطياتها النقدية – بعيداً عن العملات الورقية التي تراكمت فيها و إلى الذهب – يرتفع سعر الذهب عادة، العديد من دول العالم لديها احتياطيات تتكون في المقام الأول من الذهب.


في الواقع، أفادت بلومبرج أن البنوك المركزية العالمية تشتري أكبر عدد من الذهب منذ أن تخلت الولايات المتحدة عن معيار الذهب في عام 1971، وكانت روسيا أكبر مشتر تليها تركيا وكازاخستان، وإجمالاً اشترت الحكومات ما مجموعه 651 طناً من الذهب في عام 2018، وفقاً لوكالة بلومبرج.

 قيمة الدولار الأمريكي

ويرتبط سعر الذهب بشكل عام عكسياً بقيمة دولار الولايات المتحدة لأن المعدن مقوم بالدولار  وكل ما عدا ذلك يتساوي، الدولار الأمريكي الأقوى يميل إلى إبقاء سعر الذهب أقل وأكثر سيطرة، في حين أن ضعف الدولار الأمريكي من المرجح أن يدفع سعر الذهب إلى الارتفاع من خلال زيادة الطلب (لأن المزيد من الذهب يمكن شراؤه عندما يكون الدولار أضعف).


ونتيجة لذلك غالباً ما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، التضخم هو عندما ترتفع الأسعار، وبنفس المنوال ترتفع الأسعار مع انخفاض قيمة الدولار، ومع تصاعد التضخم، فإن أسعار الذهب تتصاعد أيضاً.


طالع ايضا : ما هو التسويق الرقمي بالعمولة ؟


المجوهرات والطلب الصناعي في جميع أنحاء العالم

في عام 2019، شكلت المجوهرات ما يقرب من نصف الطلب على الذهب، الذي بلغ إجماليه أكثر من 4400 طن، وفقًا لمجلس الذهب العالمي الهند والصين والولايات المتحدة هي مستهلكة كبيرة للذهب للمجوهرات من حيث الحجم، ويعزى 7.5٪ أخرى من الطلب إلى استخدامات التكنولوجيا والصناعة للذهب، حيث يتم استخدامه في تصنيع الأجهزة الطبية مثل الدعامات والإلكترونيات الدقيقة مثل وحدات GPS.5 ولذلك يمكن أن تتأثر أسعار الذهب بالنظرية الأساسية للعرض والطلب؛ كما أنه كلما زاد الطلب على السلع الاستهلاكية مثل المجوهرات والالكترونيات يمكن أن ترتفع تكلفة الذهب.


حماية الثروة

في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، كما رأينا في أوقات الركود الاقتصادي، يتحول المزيد من الناس إلى الاستثمار في الذهب بسبب قيمته الدائمة، يعتبر الذهب غالباً "ملاذاً آمناً" للمستثمرين خلال الأوقات المضطربة.

 عندما تنخفض العائدات المتوقعة أو الفعلية على السندات والأسهم والعقارات، فإن الاهتمام باستثمار الذهب قد يزداد، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره، يمكن استخدام الذهب كتحوط للحماية من الأحداث الاقتصادية مثل تخفيض قيمة العملة أو التضخم، وبالإضافة إلى ذلك يُنظر إلى الذهب على أنه يوفر الحماية خلال فترات عدم الاستقرار السياسي أيضاً.


الطلب على الاستثمار

كما يشهد الذهب طلباً من الصناديق المتداولة في البورصة التي تحتفظ بالمعدن وتصدر أسهماً يمكن للمستثمرين شرائها وبيعها، ويعتبر صندوق الذهب SPDR (GLD) الأكبر في عام 2019 حيث بلغ 1,040 طن من الذهب في مارس 2020، حيث بلغت مشتريات الذهب من مختلف وسائل الاستثمار في عام 2019 1,271 طن، وفقاً لمجلس الذهب العالمي، مما يمثل أكثر من 29% من إجمالي الطلب على الذهب. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة