U3F1ZWV6ZTc1MDI3MDcyNDE0ODdfRnJlZTQ3MzMzNTY0OTMyNzA=

نصائح لتجنب احتيال التسوق عبر الإنترنت وماذا تفعل إذا كنت ضحية واحدة

جعلت الإنترنت من السهولة والبساطة زيارة متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت ، وتصفح البضائع من خلال عشرات ، وإضافة منتج أو منتجين من اختيارك إلى عربة التسوق ، والنقر للشراء.

ولكن مع البساطة تأتي تحديات أكبر. واحدة من أهم قضايا التسوق عبر الإنترنت هي مخاوفها الأمنية. حتى الآن هذا العام ، أبلغ أكثر من ألف متسوق في أستراليا وحدها عن حالات خداع للتسوق عبر الإنترنت ، و 56.6 في المائة من هذه الحالات تأتي بخسارة مالية ضخمة ، وفقًا لتقرير صادر عن الغش.

نظرًا لأن الإنترنت أصبحت الأداة اليومية التي نستخدمها للتداول والثرثرة واستهلاك المحتوى ، لا يمكننا التوقف عن الشراء والبيع عبر الإنترنت ، على الرغم من أننا في خطر التعرض للسرقة من قبل المحتالين الثراء السريع. ومع ذلك ، يمكننا فعل الكثير لمنع اختراق أموالنا وعناصرنا.

تقدم هذه المقالة ثمانية نصائح قابلة للتنفيذ للتسوق الذكي عبر الإنترنت. يتم تصنيف هذه النصائح إلى قسمين:

نصائح للوقاية - كيف لا يتم خداعك أثناء التسوق عبر الإنترنت ، و

نصائح بعد الحادث - ماذا تفعل بعد أن يتم خداعك.

لنلق نظرة على كل قسم من هذه الأقسام عن كثب.

كيفية تجنب خداع التسوق عبر الإنترنت
ابدأ بالإجابة على هذه الأسئلة الأربعة:

هل الموقع مؤمن؟

في المرة التالية التي تزور فيها متجرًا للتجارة الإلكترونية ، فإن أول فحص أمني يجب عليك فعله هو تحريك عينيك إلى شريط العناوين في الجانب الأيسر العلوي من صفحة الويب. افحص عنوان URL للصفحة. هل هي HTTP أو HTTPS؟

مثال على مواقع HTTP و HTTPS من Safari

يعني HTTPS أن أي معلومات تدخلها في الموقع (على سبيل المثال ، اسم المستخدم وكلمة المرور والتفاصيل المالية أو تفاصيل بطاقة الائتمان) سيتم تشفيرها وحمايتها من الاعتراض أو التنصت من قبل الأطراف الخبيثة.
لسوء الحظ ، يمكن أن تظهر العديد من مواقع التصيد الآمن لأنها ببساطة تستخدم HTTPS. في هذه الحالة ، ستظل معلوماتك مشفرة ، ولكن لا يهم إذا كنت ترسلها إلى موقع تصيد أو احتيال يحدث لاستخدام HTTPS. تقع بياناتك في الأيدي الخطأ بغض النظر.

لذلك بالإضافة إلى التحقق من HTTPS ، يجب أن ترى ما إذا كان اسم الشركة مضمنًا في عنوان URL. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت الشركة تُدار الموقع بالفعل وليس موقعًا محتالًا أو احتيالًا. لا تستخدم جميع المواقع نوع التكنولوجيا التي تؤدي إلى عرض معلومات الهوية التي تم التحقق منها في شريط العناوين وهذا ليس مضمونًا بنسبة 100٪ بغض النظر ، لذا تحقق من حدسك. إذا كان هناك شيء يبدو "معطلاً" ، ابتعد.

هل الموقع موثوق؟

أنت لا ترغب في القيام بأعمال تجارية مع مواقع ويب غير موثوق بها - المواقع التي تضم العديد من المتسللين ومجرمي الإنترنت أو التي تبيع منتجات وهمية وتخدع المستخدمين. تريد التعامل مع المواقع الموثوقة. ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الموقع موثوقًا به؟

تراجعها. قبل شراء أي شيء من متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت ، قم أولاً بإجراء فحص خلفي عليه. أو بشكل أكثر واقعية ، جوجل ذلك. تحقق مما إذا كان المتسوقون الآخرون قد استخدموه ، وراجع ملاحظاتهم بشكل نقدي. هناك العديد من مواقع المراجعة هناك ، ولكن أفضل مكان للبدء هو Better Business Bureau. عند إجراء المراجعة ، يهتم المتسوقون الأذكياء بإجابات الأسئلة التالية:

هل يشتري زملائك من الموقع؟

ماذا كانت تجربتهم حتى الآن؟

هل التجربة جيدة أم سيئة؟

أنت أيضًا يجب أن تركز على هذه الأسئلة الرئيسية. سيساعدونك على حمايتك من الخداع أثناء التسوق على الإنترنت.

هل العرض جيد للغاية بحيث لا يمكن تصديقه؟
تروّج مواقع التجارة الإلكترونية المزيفة لعروض جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. إنهم لا يعطون فقط خصومات. إنه ليس موسمًا ترويجيًا. سيطرح الموقع بيعًا رائعًا بشكل لا يصدق وهو جيد جدًا بحيث لا يمكن تصديقه.
على سبيل المثال ، إذا كنت تتسوق لشراء جهاز كمبيوتر محمول في حدود 700 دولار إلى 1000 دولار وقمت بزيارة متجر للتجارة الإلكترونية يضم سعرًا منخفضًا يبلغ 150 دولارًا فقط ، فهذا عرض جيد جدًا ليكون حقيقيًا . ابتعد عنه. يرغب الأشخاص خلف الموقع في الاستفادة من السعر لفصلك عن أموالك التي تكسبها بشق الأنفس.

هل تفاصيل الاتصال على الموقع حقيقية؟
قد ترغب في التحقق من تفاصيل الاتصال بالموقع الذي تتسوق فيه. كقاعدة عامة ، تحتوي جميع الأنشطة التجارية تقريبًا على تفاصيل الاتصال الخاصة بها - خاصة عنوان البريد الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف - على صفحة "جهة الاتصال" على موقعها. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتأكيد ما إذا كان متجر التجزئة أصليًا أو مزيفًا.

كيف؟ حسنًا ، لا ترغب في القيادة على بعد أميال لتأكيد عنوان مكتبهم ، ولكن يمكنك بسهولة البحث عن رقم هاتفهم في دليل البحث عن الهاتف العكسي لتحديد موقعهم ، والتأكد من اسم مالك الرقم ، ومقارنة المعلومات التي لقد وجدت مع ما تراه على صفحة الاتصال بهم.

إذا كان هناك تطابق ، فهذا لا يضمن أن الموقع حقيقي لأن المخادع ربما قام بنسخ معلومات الاتصال من موقع الويب الحقيقي ، ولكن إذا كانت المعلومات غير متطابقة ، فأنت تعلم على الفور ألا تثق في الموقع ، أو على الأقل القيام ببعض التحقيق. بهذه الطريقة ، يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية طريقة سريعة لاستبعاد المواقع المشكوك فيها.

مرة أخرى ، احترس من العلامات الأخرى لموقع خداع. تذكر أن تبحث عن العلامات الحمراء ، مثل القواعد السيئة أو الكلمات التي بها أخطاء إملائية.

ماذا تفعل إذا تم خداعك.
كما ترى في القسم السابق ، قد يكون من الصعب تجنب مواقع الخداع تمامًا. بغض النظر عن مدى يقظتك ، فقد تجد نفسك في وضع صعب.

هل طلبت شيئًا ولكنك لم تستلم السلعة التي اشتريتها؟

هل قمت برفع سعر الطلب؟

هل هناك رسوم إضافية على فاتورتك لم توافق عليها؟

في هذا القسم ، نقدم بعض النصائح القابلة للتنفيذ لما يجب فعله بعد أن يتم خداعك عبر الإنترنت.
اتصل بمصرفك أو شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك على الفور.
إذا تم تحصيل رسوم منك عن طريق الخطأ ، فاتصل بمصرفك أو شركة بطاقتك الائتمانية على الفور. أخبرهم بما حدث ، حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أموالك المستقبلية.

يمكن للمصرف الخاص بك تعليق حسابك وبطاقة الخصم وأي شيكات. يمكن لشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك تجميد بطاقتك. تقدم العديد من شركات التمويل أيضًا الحماية من الاحتيال ، والتي تغطي بعض الرسوم المفروضة دون موافقتك ، ولكن يجب عليك الإبلاغ عن الأخطاء على الفور.

قدم شكوى (إذا اشتريت من سوق).
بعد ذلك ، قدم شكوى إذا قمت بعملية الشراء في أحد الأسواق ، مثل eBay أو Amazon. تتمتع معظم الأسواق عبر الإنترنت بسمعة طيبة ، لذا ستساعدك في التحقيق في الجاني واسترداد أموالك المسروقة أو استلام المنتج وفقًا لذلك.

حتى مواقع العمل المستقل لديها سياسات قائمة لحماية مستخدميها من الاحتيال. على سبيل المثال ، قام صديق عرض خدمة على عميل في Fiverr بإخطار الشركة بعد أن رفض العميل الدفع مقابل الخدمات المقدمة. بعد أن حققت Fiverr في المطالبة ، حذفت الشركة على الفور حساب العميل المزيف. لم يحصل المقاول على أمواله ، ولكن تم تحقيق العدالة على الأقل.

قم باسترجاع اموالك.
يفقد بعض المتسوقين عبر الإنترنت الأمل تمامًا ، معتقدين أنهم لن يستردوا أموالهم أبدًا بعد خداعهم. في حين أنه من الصعب إعادة أموالك إليك بعد أن تم سرقتها عبر الإنترنت ، هناك بعض الفرص لاستعادة أموالك.

على سبيل المثال ، إذا طلبت منتجًا من متجر بيع بالتجزئة للتجارة الإلكترونية باستخدام حسابك في PayPal ولم يتم تسليم طلبك ، فيمكن أن تغطيك حماية مشتري PayPal. ومع ذلك ، هناك حدود لما يمكنهم القيام به. إذا قام المخادع بإعداد استنساخ مقنع لنموذج الدفع PayPal الذي استخرج للتو تفاصيل حسابك المصرفي ، فلن تستمتع بحماية PayPal Buyer. ضع ذلك في الاعتبار في أي وقت تتسوق فيه عبر الإنترنت.

شيء آخر يجب تذكره هو الاستفادة من استخدام بطاقات الائتمان مقابل بطاقات الخصم. كما ذكرنا سابقًا ، تتمتع كل من البنوك وشركات بطاقات الائتمان ببعض الحماية ضد الاحتيال. ومع ذلك ، إذا حدث الاحتيال في حسابك المصرفي ، فمن المحتمل أنه سيتم سحب الأموال من حسابك عند مرور الطلب وسيتعين عليك الانتظار حتى يتم تعويضك. يمكن لبطاقة الائتمان أن تتصرف مثل المخزن المؤقت - خطوة إضافية بين الرسوم الاحتيالية وعليك فعليًا الدفع - والعديد من البطاقات تقدم نوعًا من الحماية للشراء في مثل هذه الحالات.

قدم تقرير الشرطة.
فوق كل هذا ، يجب عليك أيضًا التفكير في تقديم تقرير للشرطة إذا تم خداعك أثناء التسوق عبر الإنترنت. تحتاج إلى تقديم تقرير للشرطة لعدة أسباب:

أنت تزيد فرصك في استعادة أموالك. إن إشراك أفراد الأمن في البحث لكشف اللص الذي سرق أموالك ، بافتراض أن الأموال قد سرقت من حسابك المصرفي ، أمر جيد بالنسبة لك. لقد تعرضت للتو للسرقة عبر الإنترنت. إن إبلاغ السلطات عن القضية سيكثف البحث عن الجناة ، مما سيزيد من فرصك في استعادة أموالك المسروقة.

من المحتمل أن يحتاج مصرفك أو شركة بطاقتك الائتمانية إلى نسخة من تقرير الشرطة. في بعض الحالات ، سيطلب مصرفك و / أو وكالة بطاقة الائتمان نسخة من تقرير الشرطة الذي قدمته. لذلك لا تنتظر. اتصل بالشرطة المحلية على الفور برقم غير الطوارئ ، وليس 9-1-1 ، وأبلغ قسم الجرائم المتعلقة بالكمبيوتر بالقضية.

إنها تتعلق باتخاذ إجراء حاسم.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. Hit on a Soft 17 - A lot of gamers make this error as a result of|as a outcome of} the overall rule is to Stand on Hard 17. However on a Soft 17 , the Ace makes all of the difference. When you believe that your complete will 1xbet beat the supplier's complete. "Change please" - This is a method of asking the supplier to transform your money into playing in} chips.

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة